أسرار المعلّم المتميز
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أسرار المعلّم المتميز

تربوي ـ علمي ـ تعليمي ـ ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وين الترحيب لالي
الجمعة مايو 01, 2015 10:44 pm من طرف admin

» الجاتو
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 8:28 pm من طرف noor omar

» درس/فيزياء الصف العاشر
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 3:47 pm من طرف adamov

» الدروس المصغرة
الجمعة أغسطس 31, 2012 9:30 pm من طرف rajaacader

» درس محوسب باستخدام إستراتيجية دمج المواد الدراسية
الأربعاء فبراير 15, 2012 5:27 pm من طرف رشا

» خطة ورشة تدريبة عن الذكاءات المتعددة
الإثنين فبراير 06, 2012 6:59 pm من طرف نسرين عبدالله

» القبعات الست
الأحد يناير 22, 2012 10:41 am من طرف مياسه2007

» تفعيل مشاركات
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 7:54 pm من طرف ام مصعب1

» تصميم درس معدات الصوت وصيانتها بواسطة استراتيجية حل المشكلات
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 7:46 pm من طرف ام مصعب1

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 294 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ياسر30 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 475 مساهمة في هذا المنتدى في 220 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
 
دموع الورد
 
cute flower
 
ملكة النت
 
Bani Irshaied
 
بيلسان
 
تسنيم
 
noor mahmoud
 
سناء
 
الطالب المميز
 
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

شاطر | 
 

 حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سناء



عدد المساهمات : 13
نقاط : 2947
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: حل المشكلات   الإثنين ديسمبر 14, 2009 8:11 pm

استراتيجية حل المشكلات
تعريف المشكلة :
سؤال محير أو موقف مربك لا يمكن الإجابة عنه أو حله عن طريق المعلومات أو المهارات لدى الشخص الذي يواجه السؤال أو الموقف: ويعتمد حل المشكلة على التفكير العلمي: وأسلوب حل المشكلات يعتبر تدريبا على أسلوب البحث العلمي .
ومعلوم أن المتعلمين يمتلكون مهارات وقدرات معرفية وسلوكية قبل دخولهم إلى الفصل الدراسي وانخراطهم في العملية التعليمية ورغم ذلك فان هذه المهارات والقدرات لا تسعفهم في حل المشكلات موضوع الدرس ولذلك يطلب منهم المشاركة في تدقيق هذه المشكلة وحصر أبعادها ووضع خطة للبحث عن حلها خلال الخطوات العملية للدرس.
ويمكن أن تكون هذه المشكلة ناتجة عن المفارقة بين الجانبين النظري والتطبيقي الواقعي: أو ناتجة عن نقص في المعلومات لدى المتعلم أو خلل في ضبط المفاهيم : أو غير ذلك من الأسباب .
ولمساعدة التلاميذ على الوصول إلى حل المشكلات ينبغي على المدرس أن يبني العملية التعليمية وفق الاستراتيجيات التالية:
1-الشعور بالمشكلة وإبداء الرغبة في الحل عن حلها .
2- تحديد المشكلة من خلال حصر أبعادها ومجالها .
3-فتح المجال أمام المتعلمين لاقتراح حلول افتراضية وأجوبة ممكنة
4- دراسة الحلول الافتراضية والإجابات الممكنة في ضوء الواقع لتحديد قربها أو بعدها من حل المشكلة معززة بنماذج وأمثلة وبراهين.
5- استخلاص الحلول الممكنة واستبعاد الحلول البعيدة والوهمية.


ولتوظيف هذه الاستراتيجية في تصميم الدروس اتبع الرابط التالي لمشاهدة درس مصصم باستخدام استراتيجية حل المشكلات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل المشكلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرار المعلّم المتميز :: المواد التعلمية :: المواد الانسانية :: الثقافة الإسلامية :: دروس محوسبة باستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة :: حل مشكلات-
انتقل الى: